Categories
الاقامة في الامارات

خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات

خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات

خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات

أبرمت 26 دولة أوروبية اتفاقية شنغن، وهي اتفاقية تفيد بإلغاء الحدود فيما بينها، وتفرض أحكاماً مختلفة تتعلق بمراقبة الحدود الخارجية لهذه الدول، إذ عقدت هذه الاتفاقية في حزيران من العام 1985. يتم استخراج فيزا شنغن للمقيمين في الإمارات 2021 أو للمقيمين في أي دولة خارج الاتحاد الأوروبي من المكاتب المخصصة أو عن طريق القنصليات والسفارات.

خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات
خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات

فيزا شنغن للمقيمين في الإمارات 2021

 لم يعد مواطني دولة الإمارات بحاجة إلى استخراج فيزا شنغن، تم تصنيف جواز دولة الإمارات العربية المتحدة كرقم 1 على مستوى العالم، قام الاتحاد الأوروبي بإعفائهم من تأشيرة شنغن.

أما بالنسبة لاستخراج فيزا شنغن للمقيمين في الإمارات 2021 للسفر، فسنتناول في هذا المقال أهم الإجراءات والشروط اللازمة في الحصول على تأشيرة شنغن الإمارات للسفر إلى إحدى دول منطقة الشنغن.

ما هي فيزا الشنغن؟

 فيزا الشنغن هي تأشيرة إقامة قصيرة تخول حاملها للدخول والتجول في منطقة الشنغن لمدة أقصاها 90 يوماً. يقدم الفرد طلب الحصول عليها من قنصلية الدولة التي ينوي زيارتها، ويمكن استخدامها خلال 180 يوماً من تاريخ إصدارها. تسمح تأشيرة الشنغن سارية المفعول للفرد بالسفر بحرية بين الدول الأعضاء في الشنغن البالغ عددها 26 دولة.

قائمة الدول الأعضاء في شنغن

 تتألف منطقة شنغن من 26 دولة وهي؛ النمسا، بلجيكا، التشيك، الدنمارك، إستونيا، فنلندا، فرنسا، ألمانيا، اليونان، المجر، أيسلندا، إيطاليا، لاتفيا، ليتوانيا، لوكسمبورغ، مالطا، هولندا، النرويج، بولندا، البرتغال، سلوفاكيا، السويد، إسبانيا، هنغاريا، سويسرا، ليختنشتاين. بينما لا تحتاج فيزا شنغن لجزر القمر كونها من الدول العربية.

يمكنك الاختيار من هذه البلدان لاستخراج أسهل فيزا شنغن من الإمارات، بينما يجدر بالذكر أن سفارة المجر أو المعروفة بهنغاريا هي أسهل سفارة لاستخراج الشنغن في الإمارات.

هناك 6 دول تنتمي للاتحاد الأوروبي لكنها ليست ضمن منطقة دول شنغن 2021، هذه الدول هي؛ بلغاريا، كرواتيا، قبرص، رومانيا، وأيرلنديا والمملكة المتحدة، إذ تسعى الدول الأربع الأولى للانضمام إلى منطقة الشنغن، في حين أن إيرلندا والمملكة المتحدة قررتا عدم الانضمام إلى منطقة الشنغن، فلا تخضع لنفس شروط استخراج فيزا الشنغن 2021.

أماكن تقديم فيزا الشنغن في الإمارات

يمكنك استخراج تأشيرة شنغن من الإمارات، حيث تقدم شركة WIS Consultancy جلوبال الإماراتية خدمات تأشيرات الزيارة والإقامة في المملكة المتحدة وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، تتوفر هذه الخدمة كبديل عن الذهاب إلى سفارات وقنصليات الدول.

خصصت الشركة 6 مكاتب في دولة الإمارات لاستخراج فيزا شنغن الإمارات، والتي تقدم خدمة التأشيرات إلى أوروبا وأمريكا وغيرها من دول العالم.

أماكن تقديم فيزا الشنغن في الإمارات
أماكن تقديم فيزا الشنغن في الإمارات

مكاتب استخراج فيزا شنغن في دبي

أحد مكاتب فيزا شنغن دبي هو مكتب شارع الميناء، حيث يتوجه السكان إلى هذه المكاتب لاستخراج فيزا شنغن إسبانيا أو لاستخراج فيزا شنغن اليونان إذا كانت أسعار السياحة في اليونان منخفضة في فترة ما.

مكاتب استخراج فيزا في أبو ظبي

في العاصمة أبو ظبي، يتم تقديم طلبات التأشيرات في كل من مكتب برج الخالدين في شارع الخالدية وفي حمدان سنتر في شارع حمدان.

إجراءات وآلية التقديم والرسوم

تختلف قوانين تقديم طلب الحصول على تأشيرة دخول من بلد إلى آخر، حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة شنغن، لا بد من زيارة قنصلية الدولة التي تنوي زيارتها للحصول على طلب تأشيرة. أما إذا كنت ترغب بزيارة أكثر من دولة من دول الشنغن 2021، فعليك الحصول على تأشيرة شنغن من قنصلية الوجهة الرئيسية لك، أي البلد التي ستقيم فيها مدة أطول والتي تعد أسهل فيزا شنغن 2021.

تم الإعلان عن مستجدات جديدة على قانون التأشيرات الخاصة بدول منطقة شنغن اعتباراً من تاريخ 1 فبراير 2021 استناداً لموقع شنغن فيزا إنفو الرسمي، والتي نصت الآتي:

  • إمكانية تقديم طلبات التأشيرة لمدة تصل إلى 6 أشهر وفي موعد لا يتجاوز 15 يوماً قبل الرحلة. 
  • زيادة رسوم فيزا شنغن 2021 من 60 إلى 80 يورو أي 328 درهم إماراتي، وذلك لضمان قيام دول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بتغطية تكاليف استخراج التأشيرات بشكل أفضل.
  • رفع سعر فيزا شنغن 2021 من 35 يورو إلى 40 يورو للأطفال من 6 سنوات إلى 12 عاماً أي 164 درهم إماراتي، في حين لا يزال الأطفال حتى 6 سنوات معفيين من رسوم التأشيرة، كما يلزم النظام الجديد بتأمين السفر كشرط لقبول الطلبات.
  • سيتم منح التأشيرة متعددة الدخول لمعتادي السفر من ذوي التاريخ الإيجابي لترتفع تدريجياً أطول مدة فيزا شنغن 2021 من عام إلى 5 أعوام.

المستندات والوثائق المطلوبة

أما فيما يخص المستندات والوثائق المطلوبة لتقديم طلب فيزا شنغن للمقيمين في الإمارات 2021 وهي:

  • نموذج الطلب
  • تأمين على السفر
  • كشف حساب بنكي لآخر 3 شهور
  • تذكرة طيران باتجاهين من الإمارات إلى منطقة الشنغن والعكس
  • 2 صور شخصية حديثة ومطابقة للمعايير المحددة من قبل دول الشنغن
  • جواز سفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ مغادرة منطقة الشنغن
  • إثبات إقامة في دولة الإمارات صالح لمدة ثلاثة أشهر بعد تاريخ مغادرة منطقة الشنغن
  • رسالة توضيحية يشرح فيها المتقدم أسباب رغبته في زيارة أوروبا، مع ذكر البلدان التي يود الذهاب إليها ومدة الإقامة والتفاصيل الأخرى
  • إثبات الإقامة والسكن، وهي وثيقة توضح مكان السكن طوال فترة إقامتك في شنغن، قد يكون ذلك عبارة عن حجز فندقي أو عقد ايجار أو عنوان منزل أحد معارفك

أنواع تأشيرة شنغن

كما أشرنا سابقاً، فإن تأشيرة شنغن تسمح لحاملها بدخول 26 دولة، لكن تتعدد أنواع تأشيرة الشنغن، منها:

  • فيزا ترانزيت: وهي التأشيرة التي تتيح السفر من دولة غير منتمية الى منطقة شنغن نحو دولة أخرى غير منتمية مروراً بإحدى مطارات شنغن، لكن لا يمكن لحاملها الخروج من المطار
  • تأشيرة شنغن الموحدة القصيرة، وتنقسم إلى 3 أنواع:
  1. تأشيرة الدخول الواحد: تعني أن للشخص حق الدخول مرة واحدة ولا يمكنه الدخول بها مرة أخرى حتى وإن كانت مدة الإقامة لا زالت سارية
  2. فيزا الدخول المزدوج: تسمح للشخص بالدخول مرتين فقط
  3. تأشيرة الدخول المتعدد: تسمح لحاملها بالدخول والخروج الى منطقة شنغن عدة مرات شريطة ألا يتجاوز 90 يوم إقامة في منطقة الشنغن خلال 180 يوماً
  4. تأشيرة إقامة طويلة: وهي التأشيرة التي تمكّن المسافر من الإقامة في منطقة شنغن لغايات الدراسة أو العمل، والتي تصل مدتها إلى أكثر من 90 يوماً

الدول التي لا تحتاج فيزا للمقيمين في الإمارات 2021

تعزيزاً للعلاقات الدبلوماسية، تتعاون الدول فيما بينها لتسهيل حركة السياح والمقيمين فيها، إذ عقدت دولة الإمارات عدداً من الاتفاقيات مع مجموعة من الدول تُفيد بإعفاء مقيمي الإمارات من استخراج تأشيرة دخول، إليك قائمة تشمل الدول التي لا تحتاج فيزا للمقيمين في الإمارات 2021.

خطوات الحصول على فيزا شنغن من الإمارات

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *